info@gcc.com.kw

تواصل معنا

شرق , شارع جابر المبارك , برج الشروق 1 , الطابق 18

مدينة الكويت

تعرف على أنواع شهادات الأيزو المختلفة الموجودة في الكويت

A Brief About Gravity Consulting 

تعرف على أنواع شهادات الأيزو المختلفة الموجودة في الكويت، ISO هي المنظمة الدولية للمواصفات والمقاييس تأسست في 23 فبراير (1947 م)، حيث إنها متخصصة في وضع المعايير، ومساعدة الشركات على تلبية احتياجات العملاء وفق القوانين الحديثة والمتطلبات الإدارية المتعلقة بالخدمات والإنتاج، تتألف من ممثلين عن العديد من المنظمات الوطنية وهي بهذا التعريف منظمة غير حكومية.

ومقارنًا بالمنظمات الأخرى غير المعتمدة، شهدت المنظمات الحاصلة على شهادة ISO زيادة كبيرة في الأصول المالية.

أنواع شهادات الأيزو

ما هي شهادات الأيزو؟ 

تعتبر شهادة الأيزو من المعايير المنتشرة على نطاق واسع سواء محليًا أو عالميًا، لذلك تولي العديد من الشركات والمؤسسات المختلفة أهمية كبيرة وتسعى للحصول عليها، وهناك المزيد من أنواع شهادات الأيزو في الآونة الأخيرة، لذلك بالإضافة إلى شروط الحصول على شهادة ISO، يجب أن تعرف أيضًا الغرض من شهادة ISO الخاصة بك.

أنواع شهادات الأيزو

شهادات الأيزو الدولية من أنواع مختلفة وهي الأكثر انتشارًا في جميع أنحاء العالم لتلبية أعلى معايير الجودة العالمية والمعايير المختلفة، وتمنح هذه الشهادات للشركات والمؤسسات في شكل شهادات موثوقة من منظمة ISO، لذا دعونا نتعرف على أهم أنواع شهادات الأيزو على النحو التالي: 

ما هو ايزو  9001؟ 

شهادة الأيزو 9001 هي من أكثر الشهادات استخداماً واتساعاً في العالم، وهي شهادة الامتثال لمعايير ومتطلبات نظام إدارة الجودة، وتتحكم في نظام إدارة ومراقبة الجودة وجميع معايير الجودة، و يحسن ويطور أنظمة الجودة داخل الشركة التي تعمل.

فوائد تطبيق ISO 9001: 2015

يوجد نظام موثق، باستخدام منهجية تعتمد على الأنظمة بدلاً من الأفراد، لذلك يستمر النظام في العمل بشكل مستمر بغض النظر عن التغييرات الفردية، بالإضافة إلى مواصفاتها التالية: 

  • زيادة قيمة ومخرجات كل عملية، وبالتالي تقليل جميع الأنشطة غير الضرورية التي تضيع الوقت والمال والطاقة
  • تحسين قدرة المنظمة على تحديد المخاطر المحيطة، واكتساب فهم جيد لسياق المنظمة، وتحديد الأطراف المهتمة وتحديد متطلباتهم
  • يمكن أن يؤدي تطبيق ISO 9001: 2015 إلى تحسين العمليات والأنشطة  وزيادة قدرة المؤسسات على التحكم في معايير الجودة طوال عملية تقديم المنتجات أو الخدمات، بدءًا من شراء المعدات واللوازم، من خلال التسليم وخدمة ما بعد البيع النهائية.
  • مساعدة المنظمات في تحقيق إدارة فعالة ومنظمة لجميع عملياتها وأنشطتها
  • دعم صورة الشركة أمام العملاء وزيادة ثقة العملاء في منتجات الشركة وخدماتها.

ما هو ايزو  14001؟ 

في إطار الحديث عن أنواع شهادات الأيزو، إنها شهادة ISO نظام إدارة بيئية EMS مخصصة لتنفيذ نظام إدارة بيئية يساعد الشركات على ضمان سلامة وتأثير محيطها من خلال مراقبة عملياتها والتحكم فيها داخل الشركة.

فوائد نظام إدارة البيئة ISO 14001

ضمان الامتثال للوائح الوطنية والدولية، كما تجعل المنظمة مشهورة في السوق المحلي والدولي، فضلًا عن المزايا التالية: 

  • خفض التكاليف وزيادة الإنتاجية من خلال الاستخدام الفعال للموارد.
  • سيتم الحد من التكاليف حيث سيتم استخدام الموارد الطبيعية بشكل أكثر كفاءة في عملية الإنتاج.
  • يمكن الحصول على التصاريح ووثائق الترخيص بسهولة أكبر حسب نوع النشاط.
  • تقييم الأثر البيئي ومراقبته، كذلك تقديم ميزة على المنافسة من خلال تعزيز سمعة المنظمة.
  • الحصول على ثقة العملاء وولائهم فيما يتعلق بالتأثير البيئي.
  • إعداد خطط عمل للطوارئ (مثل الزلازل والفيضانات وخلافه) والحوادث، بالإضافة إلى قم إنشاء صورة لمنظمة تحترم البيئة.
  • العمل على تقليل التكاليف بسبب الظروف البيئية أثناء الإنتاج. 

ما هو ايزو  45001؟ 

استكمالًا للحديث عن أنواع شهادات الأيزو، تعد ISO 45001 هي مواصفة معترف بها دوليًا لتقييم أنظمة إدارة الصحة والسلامة المهنية.

تمكن المؤسسات من إدارة المخاطر التشغيلية وتحسين الأداء، كما توفر إرشادات حول كيفية إدارة جوانب الصحة والسلامة لأنشطة الأعمال بشكل أكثر فعالية من خلال التفكير في الوقاية من الحوادث وتقليل المخاطر ورفاهية الموظفين.

إن امتثال المؤسسة لـ ISO 45001 يحمي الموظفين والعملاء وجميع الأطراف المعنية ويقلل من المخاطر، بينما توضح شهادة الطرف الثالث أن المنظمة قد اتخذت خطوات لتجنب الحوادث والمواقف الخطرة باستخدام نظام شامل ومنفذ بشكل فعال.

مواصفات ISO 45001

الغرض الرئيسي من معيار ISO 45001 هو تقليل مشكلات السلامة في مكان العمل، والقضاء على هذه المخاطر، بالإضافة إلى المهام التالية: 

  • العمل على تعديل موثوقية العمليات الداخلية لدعم احتياجات العميل.
  • تقليل الحوادث المحتملة وتحسين الأداء العام للموظفين.
  • ضمان احترام الأعمال، وإظهار مسؤولية الشركة، والحفاظ على تحفيز الموظفين  وهو أكثر الأصول قيمة في الشركة.
  • تعزيز بيئة عمل آمنة وصحية.
  • التزام موظفيك وفهمهم لمسؤلياتهم لضمان مكان عمل آمن.
  • دعم الامتثال للمتطلبات القانونية وغيرها.

ISO 22301: 2012

يعتبر نوع من أنواع شهادات الأيزو، يتضمن نظام إدارة استمرارية الأعمال والتخطيط ذي الصلة والصيانة والتنفيذ والمراقبة، وكيفية الاستجابة بسرعة لحالات الطوارئ المحتملة داخل المنظمة.

ISO 31000: 2009

 مرتبط بنظام إدارة المخاطر والاستجابة السريعة لتقليل هذه المخاطر بالإضافة إلى الخطوات والعمليات والمنتجات والخدمات المرتبطة بها.

ما هي فوائد الحصول على شهادة ايزو؟

في سياق الحديث عن أنواع شهادات الأيزو، هناك العديد من الفوائد المختلفة والتي ستساعدك في سوق العمل جراء امتلاك هذه الشهادة، منها ما يلي: 

  • تعتبر الشهادة إقرارًا رسميًا من السلطة المختصة بأن الشركة أو المؤسسة تطبق معايير الجودة كما ينبغي.
  • زيادة أرباح الشركة وتحسينها، وتحسين هوامش ربح الشركة، معدلات المبيعات والتسويق.
  • إكساب الموظفين مهارات جديدة ومتنوعة، وبالتالي تطوير قدراتهم، والتي تنعكس إيجاباً على مستويات أداء المؤسسة
  • مساعدة الشركات على طرح منتجاتها في السوق العالمية، وتحسين القدرة التنافسية للشركة من خلال تحسين صورة الشركة للمستهلكين لتتوافق مع منظمة التجارة العالمية.
  • تحسين معدل منتجاتها، وتطبيق جودة ISO لتحسين الثقة والخدمات التي تقدمها للعملاء.
  • هي مدرجة كواحدة من الشهادات المقبولة والمعترف بها على المستوى المحلي والدولي.
  • تساعد بشكل فعال في زيادة ظهور شركة أو مؤسسة في السوق وتعزيز مستوى خدمتها لجعلها تنافسية.
  • الاعتراف الدولي، نظام إدارة ISO، زيادة الاعتراف الدولي بالعلامات التجارية للشركات
  • الدعم في تحديد الفرص المحتملة للشركة والمخاطر التي قد تقع فيها. 

شروط الحصول على شهادة الايزو

كما عرضنا أنواع شهادات الأيزو، من أجل الحصول على موافقة رسمية لإصدار شهادة ISO، يجب استيفاء سلسلة من الشروط المختلفة التي يجب أن تلتزم بها شركة أو مؤسسة من أجل إصدار شهادة والاستفادة من مزايا منح الشهادة، والشروط هي على النحو التالي:

  • تنطبق معايير الجودة الملتزمة على جميع المنتجات والخدمات المقدمة.
  • يجب تقديم طلب رسمي للحصول على شهادة، خاصة من هيئة اعتماد ومنح.
  • يشترط أن يكون لدى الشركة نظام إدارة فعال مع وثائق رسمية للموافقة.
  • أن تكون الشركة أو المؤسسة مسجلة في سجل تجاري معتمد باسمها لدى السلطة المختصة.
  • لابد أن تتمتع الشركة بمستوى من الكفاءة يمكنها من تصحيح الأخطاء والاستفادة منها لاحقًا، واتخاذ القرارات اللازمة في الوقت المناسب.

ختامًا لقد تناقشنا حول أنواع شهادات الأيزو بالإضافة إلى عرض مزايا كل شهادة، ومن خلال شركة جرافيتي للاستشارات الإدارية يمكنك الاستفسار حول شهادات الأيزو، حيث ستمد لك يد المساعدة في أي وقت.