info@gcc.com.kw

تواصل معنا

شرق , شارع جابر المبارك , برج الشروق 1 , الطابق 18

مدينة الكويت

تعرف على أهم الشروط للحصول على شهادة الأيزو

A Brief About Gravity Consulting 

10 شروط للحصول على شهادة الأيزو في الكويت

كيف تحصل على شهادة الأيزو؟ يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة الشائعة التى يرغب جميع أصحاب الشركات والمؤسسات في الحصول على إجابة واضحة ومفيدة له حيث تساعد المؤسسات في الوصول إلى آفاق جديدة من النجاح، ولهذا سوف يقوم فريق عمل موقع جرافيتي للإستشارات الإدارية بتقديم شرح مفصل حول شروط الحصول على شهادة الأيزو.

فبسبب المنافسة الكبيرة التي توجد بين الشركات والمؤسسات، لا بد من أن تنفرد بعض الشركات بميزة تنافسية عالية لتكون قادرة على تلبية احتياجات العملاء وتوقعاتهم، ذلك بالإضافة إلى الحفاظ على جودة الخدمات والمنتجات والإلتزام بمعايير الجودة العالمية.

 

لهذا السبب قامت المنظمة الدولية ISO بوضع معايير تضمن سلامة وجودة المنتجات والتي بدورها تعمل على زيادة مصداقية الشركة لدي العملاء.

شروط الحصول على شهادة الأيزو

شروط الحصول على شهادة الأيزو

يعد فهم معايير شهادة الأيزو هي الخطوة الأولى والأكثر أهمية للحصول على شهادة الأيزو ولفهم معايير ISO، يجب أن تتعرف على متطلبات وشروط  شهادة الأيزو والتي من أهمها ما يلي:

 

اختيار شركة تدريب وتأهيل لمنح شهادات الأيزو

اختيار شركة تدريب وتأهيل لمنح شهادات الأيزو هو قرار مهم لأي مؤسسة أو منظمة. يمكنك الاستعانة بجرافيتي للحصول علي خدمات مثل إعادة تأهيل شركتك وإنشاء نظام ايزو وتدريب الموظفين وفهم معايير ISO المناسبة لنشاط شركتك .

تطوير نظام إدارة الجودة الخاص بك

بمجرد فهمك لمعايير ISO، من الضروري تطوير نظام إدارة الجودة (QMS) الخاص بك، يتضمن ذلك تصميم إطار عمل لتوثيق العمليات والإجراءات الخاصة بك، وتحديد الأهداف والغايات لضمان التحسين المستمر، وإنشاء نظام اتصال فعال لجميع العاملين في المؤسسة، تحتاج إلى تحديد الأنشطة الأساسية لمؤسستك وتحديد كيفية إدارتها.

إنشاء استراتيجية التوثيق

يجب عليك إنشاء استراتيجية توثيق مفصلة تحدد نطاق نظام إدارة الجودة وكيفية تنفيذه، وسيشمل ذلك أدوار ومسؤوليات الموظفين والعمليات والإجراءات التي يجب وضعها والموارد اللازمة لتنفيذ الأنشطة.

تطوير العمليات والإجراءات

يعتبر تطوير العمليات والإجراءات من أهم شروط الحصول على شهادة الأيزو، وذلك بالإضافة إلى إنشاء استراتيجية التوثيق، وتحديد العمليات الأساسية للأعمال. بمجرد تحديدها، يجب على الشركة إنشاء استراتيجية لتوثيق هذه العمليات والتأكد من اتباعها، يتضمن ذلك إنشاء نظام لتتبع التغييرات على المستندات والتأكد من أن الجميع على علم بأي إجراءات أو تغييرات جديدة.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم إجراء عمليات تدقيق داخلية لتقييم ما إذا كان يتم اتباع الإجراءات بشكل صحيح والتأكد من تحديد أي حالات عدم مطابقة بسرعة وتعديلها بشكل صحيح، من المهم أيضًا تدريب الموظفين على مبادئ إدارة الجودة، بحيث يكون الجميع على دراية بشروط الحصول على شهادة الأيزو.

تنفيذ إدارة التغيير

الآن بعد أن تم تطبيق نظام إدارة الجودة، من المهم التأكد من تنفيذ أي تغييرات وتوثيقها بشكل صحيح، حيث يتم تصميم إدارة التغيير للتأكد من أن أي تغييرات يتم إجراؤها على النظام تتم بطريقة خاضعة للرقابة وتتوافق مع معيار ISO.

من المهم أيضًا التأكد من أن جميع أصحاب الشركات على دراية بأي تغييرات وأنه يمكنهم تتبع تأثير أي تغييرات على النظام.

فمن الضروري وضع عملية إدارة التغيير لضمان اختبار أي تغييرات والتحقق منها وإبلاغ وتنفيذ أي إجراءات أو عمليات جديدة بشكل صحيح.

قم بإجراء عمليات التدقيق الداخلي

 

يعد إجراء عمليات التدقيق الداخلي شرط هام من شروط الحصول على شهادة الأيزو، فلا بد من التأكد من أن العمليات والإجراءات المنفذة تلبي متطلبات ISO.

تتضمن عمليات التدقيق الداخلي مراجعة شاملة لنظام إدارة المؤسسة، وتحديد أي حالات عدم توافق والتحقق من اتخاذ الإجراءات التصحيحية، ذلك بالإضافة إلى توثيق جميع أنشطة التدقيق وتتبعها، حيث ستتم مراجعتها من قبل هيئة إصدار الشهادات أثناء عملية التصديق.

تحديد عدم المطابقة والإجراءات التصحيحية

يعد تحديد حالات عدم المطابقة والإجراءات التصحيحية خطوات أساسية في عملية الحصول علي شهادة الأيزو، فبمجرد تحديد هذه الفجوات، ستحتاج إلى تطوير وتنفيذ إجراءات تصحيحية لضمان أن جميع العمليات تتماشى مع المعايير التي حددتها ISO.

قد يشمل ذلك تغييرات في التوثيق أو البرامج التدريبية أو عمليات التدقيق الداخلي، بالإضافة إلى التأكد من توثيق جميع الإجراءات التصحيحية وتنفيذها في الوقت المناسب، حيث سيساعد وجود نظام قوي للمراقبة والتقييم في ضمان فعالية الإجراءات وتجنب أي حالات أخرى من عدم المطابقة.

معايير الجودة العالمية

تدريب موظفيك على مبادئ إدارة الجودة

يعد تدريب موظفيك على مبادئ إدارة الجودة خطوة أساسية نحو الحصول على شهادة ISO، لن يساعد ذلك مؤسستك على فهم متطلبات المعيار بشكل أفضل فحسب، بل سيضمن أيضًا أن يكون جميع الموظفين مستعدين لتنفيذ العمليات والإجراءات اللازمة.

يعد من الضروري التأكد من أن جميع الموظفين يفهمون أدوارهم ومسؤولياتهم في الحفاظ على نظام إدارة الجودة، حيث سيساعد تطوير برنامج تدريبي شامل على ضمان حصول موظفيك على المعرفة والمهارات اللازمة للحفاظ على النظام وضمان الامتثال لمعايير ISO.

الحصول على شهادة الطرف الثالث

الخطوة الأخيرة في شروط الحصول على شهادة الأيزو هي الحصول على شهادة الطرف الثالث، يتم ذلك عن طريق تقديم نظام إدارة الجودة الخاص بك إلى جهة خارجية لإصدار الشهادات، والتي ستقوم بتقييم ما إذا كان يفي بجميع معايير الأيزو.

بمجرد الانتهاء من تدقيقهم، سيصدرون شهادة ISO إذا استوفيت جميع المتطلبات والمعايير اللازمة.

حافظ على شهادة ISO الخاصة بك

بمجرد حصول مؤسستك على شهادة الأيزو بعد تحقيق كافة الشروط، يجب الحفاظ على شهادة ISO الخاصة بك والتأكد من أن نظامك يفي بالمعايير، حيث يمكن أن تؤدي أي تغييرات أو مشاكل إلى سحبها وإلغائها.

للحفاظ على شهادة ISO، يجب على المؤسسات مراجعة نظام إدارة الجودة بانتظام وإجراء عمليات تدقيق داخلية لتحديد عدم المطابقة واتخاذ الإجراءات التصحيحية وتدريب الموظفين على مبادئ إدارة الجودة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المؤسسات إعادة الاعتماد بشكل دوري لإثبات الامتثال المستمر لمعيار ISO، يمكن إعادة الاعتماد من خلال تدقيق طرف ثالث أو تقييم ذاتي.

الخاتمة

يعد الحصول على شهادة ISO علامة فارقة مهمة لأي منتج أو علامة تجارية، فمن خلال إيفاء جميع الشروط المطلوبة للحصول على شهادة الأيزو ستكون في طريقك لتحقيق هذا الهدف، إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات، فلا تتردد في إخبارنا! نتطلع إلى مساعدة مؤسستك في تحقيق أهدافها وغاياتها.