info@gcc.com.kw

تواصل معنا

شرق , شارع جابر المبارك , برج الشروق 1 , الطابق 18

مدينة الكويت

شهادة الايزو 10002

رضا العملاء والتعامل مع الشكاوى في المؤسسات

شهادة الايزو 10002 هي نظام إدارة جودة يوفر للمؤسسات إطار عمل لإدارة رضا العملاء والتعامل مع شكاوى العملاء. يساعد المؤسسات على التعامل مع شكاوى العملاء والحفاظ على صورة مؤسستهم لتعزيز ميزتهم التنافسية.

ما هي فوائد شهادة الايزو 10002؟

إنها على الأقل أربع مرات أكثر تكلفة بالنسبة للمؤسسة للاحتفاظ بعميل حالي بدلا من الحصول على عملاء جدد. تتطلب المؤسسات التي تفقد العملاء جهدا كبيرا وتكلفة للتعويض عن هذه الخسائر واستعادة سمعتها. لكي لا نواجه هذه المواقف ، نحتاج إلى إدارة نظامنا بنهج وقائي ، وهو النهج المشترك لكل نظام إدارة.

يوفر معيار الأيزو 10002 توجيها حول كيفية الرد في حالة شكاوى العملاء. يضمن إدارة المشكلات مع العميل بشكل عادل. يوفر رؤى من الشكاوى للتعرف على المجالات المحتملة للتحسين.

بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يوفر الفوائد التالية ؛

  • تزداد قدرة المنظمة على الحفاظ على العملاء الحاليين.
  • يزداد اتصال العملاء بالمؤسسة ، مما يؤدي إلى زيادة الولاء.
  • تزيد قيمة العلامة التجارية للشركة. وهذا ينطبق على كل من العملاء والمستثمرين على حد سواء.
  • يوضح تفاني المنظمة في تحقيق ارضاء العميل.
  • يكتسب الموظفون المزيد من المعرفة بشكاوى العملاء.
  • تعزيز صورة الشركة من خلال توضيح نهج يركز على العملاء لحل المشكلات.
  • دراسة شكاوى العملاء ، مع تسريع الإجراءات التصحيحية والوقائية لقضايا الشكاوى الأكثر شيوعا.
  • التخلص من أسباب الشكاوى يزيد من إنتاجية المؤسسة وكفاءتها.
  • مراقبة الشكاوى باستمرار ، مما يجعل من السهل معرفة أين يمكن إجراء التحسينات.
  • يمكن تنسيق المقاييس بسهولة مع نظام إدارة الجودة بسبب قدرتها على التكيف.

ما هو نظام إدارة الشكاوى ؟

يتضمن نظام إدارة الشكاوى (المعروف أيضا باسم نظام إدارة النزاعات) مجموعة من الإجراءات لإدارة شكاوى العملاء وتسوية النزاعات. هذا الإطار أساسي لكل مؤسسة، حتى الصغار ، لأنه يمكن أن يضمن نجاح العمل.

بعض فوائد نظام إدارة الشكاوى هي:

  • يحقق الكفاءة التشغيلية ويحدد الاتجاهات والأسباب الجذرية للشكاوى.
  • يتم التعامل مع المزيد من الشكاوى من خلال نهج أكثر تركيزا على العملاء.
  • يساعد الموظفين في الوصول إلى فرص تدريب جديدة لخدمة العملاء.
  • فهو يجمع بين معيارين ، أيزو 10002 وأيزو 9001 ، لتعزيز الفعالية الشاملة.

وسوف ترصد باستمرار وتحسين عملية معالجة الشكاوى الخاصة بك ، الأمر الذي سيؤدي إلى تحسين معدلات رضا العملاء.

ايزو 10002

تحديات خدمة العملاء

تجد العديد من الشركات صعوبة في إدارة مشكلات خدمة العملاء هذه:

  1. إنهم غير قادرين على الإجابة على استفسارات العميل (المحتمل) – تشير الأبحاث إلى أن 55 ٪ من العملاء الذين كانوا بصدد شراء منتج تراجعوا لأنهم لم يحصلوا على إجابة مرضية لإستفساراتهم.
  2. يكره العملاء التعرض للرسائل المسجلة مسبقا والتجول في أطر الرد الآلي المعقدة قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى ممثلي خدمة العملا البشريين للشركات على الهاتف.

  3. المسؤولية الاجتماعية للشركات ليست مجهزة بالأدوات المناسبة – البحث عن معلومات العملاء أثناء مكالمات الخدمة ، والضياع في الأدوات غير الكافية ، وطرح أسئلة على العملاء حول المعلومات التي لديك بالفعل يمكن أن يعيد العملاء إلى الوراء. المفتاح هو استخدام البرنامج المناسب وتدريب موظفي خدمة العملاء على استخدامه بفعالية. على سبيل المثال ، يتيح اعتماد أدوات المشاركة المرئية لفريق الدعم الخاص بك التحدث إلى العملاء في الوقت الفعلي ، مما يسمح لهم بمشاركة الشاشات والوصول إلى موارد الويب الخاصة بالعملاء واتخاذ الإجراء الصحيح لضمان حل سريع.
  4. فهم متطلبات العملاء والتحدث وفقا لشروطها قد لا يفهم العملاء دائما مميزات منتجك ويعرفون جميع المصطلحات والتكنولوجيا المرتبطة به. لذلك هم غير قادرين على التعبير عن الصعوبات التي يواجهونها مع المنتج الخاص بك. يتم تعليم تمثيل خدمة العملاء للشركات لتلبية طلبات العملاء بإحترافية. يمكنهم أيضا الرجوع إلى قائمة الأسئلة والردود المتداولة لدينا للرد بسرعة على الأسئلة.

  5. لا يتوافق سير عمل خدمة العملاء مع رحلة العميل-خريطة رحلة العميل هي الخطوات التي يمر بها العميل عند التفاعل مع شركتك – من الشراء إلى ما بعد البيع. تحتاج المسؤولية الاجتماعية للشركات إلى معالجة الدعم بشكل مناسب في كل مرحلة (نقطة اتصال) من رحلة العميل.

  6. إدارة العملاء الغاضبين أثناء الأزمات – لا مفر من وجود بعض العملاء الغاضبين، ويجب أن تكون المسؤولية الاجتماعية للشركات مستعدة لإدارة الخلافات أو الصعوبات. هناك تقنيات ودورات دقيقة لإدارة العملاء الغاضبين

  7. تجاوز توقعات العملاء – الطريق إلى العملاء القانعين والعملاء الصامدين يتجاوز الرغبات، فرغبات العملاء تتغير بشكل مستمر، يمكنك البقاء في مقدمة عملائك وتجاوز الرغبات من خلال الحفاظ على المسؤولية الاجتماعية للشركات الخاصة بك مع مدخلات العميل ومع أحدث أنماط السوق. لا شك أن ملاحظات العملاء والتقييم المستمر لتلك التعليقات سيقطعان شوطا طويلا في تحقيق رضا العملاء ونجاح الأعمال. يتم تحديد ذلك من خلال أفضل الممارسات 

لمعالجة هذه المشاكل السبع ، يجب عليك الالتزام معيارمثل الأيزو 10002 من أجل تنفيذ نظام إدارة الشكاوى لمعالجة شكاوى العملاء.

معيار الأيزو 10002 يقدم التوجيه حول تقنية التعامل مع المشكلات المرتبطة بالمنتجات داخل الشركة، وهذا يشمل الترتيب والتخطيط والتصميم والصيانة والتحسين. عملية معالجة المشكلات في هذا المعيار مناسبة للاستخدام كواحدة من دورات نظام إدارة الجودة الشامل.

يتناول معيار الايزو  10002 الطرق التالية لكيفية التعامل مع الشكاوى:

  • يعزز رضا العملاء من خلال خلق بيئة تركز على العملاء منفتحة على التعليقات (بما في ذلك الشكاوى) ، وحل أي شكاوى يتم تلقيها ، وتعزيز قدرة المؤسسة على تحسين منتجاتها وخدمة العملاء.
  • ويجب الالتزام بإدارة مستوى رفيع ، مع تخصيص الموارد وتوزيعها على نحو كاف وتدريب الموظفين ، وإشراكهم في ذلك.
  • الاعتراف بمتطلبات وافتراضات مقدمي الشكاوي والاهتمام بها;
  • تزويد المشتكين بعملية شكاوى مفتوحة وفعالة وسهلة الاستخدام;
  • تحليل وتقييم الشكاوى لتحسين جودة المنتج وخدمة العملاء؛
  • فحص وتقييم الشكاوى لتحسين جودة المنتج وخدمة العملاء;

باختصار ، سيضمن ISO 10002 ما يلي:

  • تعزيز العلاقات مع العملاء
  • تطوير العمليات باستمرار
  • جعل النظام شفافا
  • زيادة رضا العملاء
  • تعزيز العلامة التجارية
  • التركيز الإداري

لمعرفة كيفية الحصول على شهادة الايزو 10002 ، من حيث التكلفة والمتطلبات الأساسية للحصول على شهادة الايزو 10002 ، يرجى التواصل معنا عبر الهاتف أو الواتساب أو البريد الإلكتروني او طلب عرض سعر حتى يتمكن مستشارينا من تلبية جميع متطلباتكم