info@gcc.com.kw

تواصل معنا

شرق , شارع جابر المبارك , برج الشروق 1 , الطابق 18

مدينة الكويت

شهادات الايزو للجودة

عن شهادات المنظمة الدولية للمقاييس

ماهو الأيزو ؟

اشارة الي شهادات الايزو للجودة

شهادات الايزو للجودة

  • منظمة المعايير الدولية (أيزو) تعتبر جهة إصدار شهادات الايزو للجودة. تأسست في 23 فبراير 1947 وهي منظمة متخصصة لوضع المعايير وإصدار شهادات الأيزو ، وتتألف من ممثلين عن العديد من المنظمات الوطنية. وفقا لهذا التعريف ، فهي منظمة غير حكومية ، ولكن وضعها المعياري يمنحها سلطة إنفاذ القوانين الموقعة والمتابعة والمنصوص عليها في المعاهدات.
 
  • وهذا يمنحها مزيدا من التعزيز والنفوذ مقارنة بالمنظمات غير الحكومية الأخرى. وبالتالي ، فإن المنظمة لديها تحالف مع غالبية حكومات العالم ، مع وجود مقرها الدائم في جنيف ، سويسرا.

 

  • تشير الأيزو الي المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ، المسؤولة عن وضع المعايير واللوائح الدولية التي تضمن الجودة العالية وتوقعات العملاء المتسقة ، والتي يتم إصدارها للمؤسسات والشركات على شكل شهادات ، مما يدل على أن هذه الشركة تلتزم بالمعايير المتفق عليها والمعتمدة.
شعار المنظمة الدولية ايزو للجودة
المنظمة الدولية للاعتماد

ما هي أنواع شهادات الايزو للجودة؟

شعار المعيار الدولي ايزو 9001

شهادة الايزو 9001

شعار المعيار الدولي ايزو 14001

شهادة الايزو 14001

شعار المعيار الدولي ايزو 45001

شهادة الايزو 45001

شعار المعيار الدولي ايزو 22000

شهادة الايزو 22000

شعار المعيار الدولي ايزو 27001

شهادة الايزو 27001

شعار المعيار الدولي ايزو 20000

شهادة الايزو 20000

شعار المعيار الدولي ايزو 21001

شهادة الايزو 21001

شعار المعيار الدولي ايزو 31000

شهادة الايزو 31000

شعار المعيار الدولي ايزو 10002

شهادة الايزو 10002

شهادات دولية معتمدة اخرى في مجال الجودة

شهادات دولية معتمدة اخرى في مجال الجودة (HACCP)

HACCP

شهادات دولية معتمدة اخرى في مجال الجودة (CE Mark)

CE Mark

شهادات دولية معتمدة اخرى في مجال الجودة (BRC)

BRC

فوائد الحصول على شهادة الأيزو

نموزج لشهادات الايزو للجودة

الفوائد التي تكسبها المؤسسة من تطبيق معايير الجودة تضيف مزايا مختلفة للمؤسسة أو الشركة بشكل عام ، وأبرزها:

  • في الوقت الحالي ، تتطلب من بعض المنظمات  والمؤسسات الحصول على شهادة معايير الجودة العالمية ليمنحها ميزه تنافسية ويساعدها علي كسب ثقه العملاء.
  • يتم دعم غالبية هذه الأفكار من قبل المؤسسات في جميع أنحاء العالم وأعلى المستويات ، مما يجعل تداول هذه الأفكار كمعايير ومبادئ شاملة معترف بها ومطلوبة عالميا.
  • إن حرص المؤسسة على تنفيذ هذه الأفكار والمبادئ يضيف إلى تقدم الشركة نحو العالمية.
  • يؤدي اعتماد معايير موحدة إلى ظروف عمل مماثلة (بشكل عام) ، مما يجعل التقارب والمشاركة بين الشركات ذات العمل الميداني المماثل في جميع أنحاء العالم.
  • العلاقة بين المبادئ وظروف العمل يعطي فرصة للاستفادة من مهارة المنظمات من ذوي الخبرة في مجال عملهم والنتائج في تبادل الخبرات الناجحة للشركات النامية.
  • تزويد الموظفين بقدرات متنوعة ، مما يؤدي إلى نمو قدرات القوى العاملة في الشركة.
  • الاستخدام الجيد للموارد (المادية والطبيعية والبشرية….) ، خاصة في وقت تكون فيه الموارد الأساسية والمحددة للعديد من الشركات نادرة.
  • تعظيم الفوائد المادية من خلال الاستخدام الفعال للموارد ، مما يساعد على تقليل تكلفة الموارد والنفقات المستخدمة.

أهمية الأيزو

صورة رقمية توضح أهمية شهادات الايزو للجودة

نمت الأيزو 9000 في الأهمية لعدة أسباب :

  • مع تطبيق قرارات منظمة التجارة العالمية في 1 يناير 2005 ، عندما تصبح المؤسسات في جميع أنحاء العالم حقوقا متساوية في الأسواق ، لا يوجد احتكار أو ميزة مقدمة لمؤسسة على أخرى. الفوز يأتي من قدرة المؤسسة على إرضاء عملائها. الخطوة الأولى لإرضاء عملائها هي الحصول على واحدة من شهادات الأيزو 9000 لذلك ، في النهاية ، يتوقع جميع العملاء أن تسعى الشركات من أي نوع أو حجم لم تحصل على الشهادة للحصول عليها.
  • من المهم أيضا ان الأيزو يعتبر بوابة الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وكندا ، لأن الحصول على هذه الشهادة يعطي المؤسسة التي حصلت عليها الحق في دخول هذه الأسواق الضخمة ، فإنه يعطي ميزة تنافسية للمؤسسات التي حصلت عليها.
  • تسهيل التجارة وتوحيد الأنماط والأسس في جميع أنحاء العالم.
  • كما أنها الخطوة الأولى لتطبيق إدارة الجودة الشاملة على الرغم من عدم قدرتها على تطبيق المبادئ مثل التحسين المستمر ، إلا أنها تساعد على توضيح الوضع الحالي للأداء حيث أنها توثق أداء المؤسسة بالكامل وتضع دليلا للجودة ، وبالتالي يمكنها المضي قدما نحو تطبيق إدارة الجودة الشاملة التي لديها الأدوات والأساليب لتحقيق هذا التحسين. 

تكمن أهمية نظام الأيزو 9000 في أربع ركائز رئيسية : 

1– تحسين المنتج يتم ذلك من خلال المراجعة الدورية والتحسين والتطوير المستمر لطرق وأساليب الإنتاج ثم التوثيق والعمل تحتها.

2- المنافسة : إن الحصول على شهادة الأيزو يحفز الشركة على الحفاظ على مستوى عال من الجودة ، خاصة في مواجهة الشركات المنافسة التي لم تكن مؤهلة للحصول على هذه الشهادة وتنتج أصناف مماثلة.

3 – خدمة العملاء : في كثير من الحالات ، وخاصة في أسواق التصدير يطلب من المستورد أن يحمل المصدر شهادة الأيزو.

4- الإنتاجية والربحية : يتم ذلك عن طريق زيادة فعالية المؤسسة من خلال جودة المنتج والقدرة التنافسية وبالتالي يؤدي إلى زيادة حجم المبيعات و الأرباح.

الأيزو هو حاجة حقيقية ، وليس فقط لأغراض الدعاية والترويج

شهادات الايزو للجودة هي حاجة حقيقية ، وليس فقط لأغراض الدعاية والترويج

يجب أن تكون الرغبة في الحصول على شهادات الايزو للجودة رغبة حقيقية في تطوير وتطبيق معايير الجودة الشاملة وليس فقط للجوانب الترويجية ، لأنه إذا كان هدف المنظمة الحصول على الشهادة لإرضاء العملاء واكتساب ثقتهم في الخدمة المقدمة أو قد يحصل المنتج على الشهادة للمرحلة الحالية فقط ، إذا كان هذا الهدف هو فقط الحصول على شهادة الأيزو. لذلك ، من الضروري التمييز بين الرغبة في الحصول على شهادة الجودة كشعار ومنطقة إعلانية وبين التغيير الهيكلي الجذري والحقيقي نحو التميز في الأداء الشامل والمتكامل في مجالات الأداء المبنية على أسس سليمة وملتزمة. باتباع هذه الأسس ، يمكن للشركة أو المؤسسة التقدم والتفوق بطريقة متتابعة ومترابطة ، مما يجعلها مؤهلة للحصول على درجات وشهادات أعلى من الكفاءة والجودة متعددة ومتنوعة. إن قرار مؤسسة أو شركة أن تصبح مميزة وتتمتع بتطبيق معايير الجودة هو عملية تراكمية وتتطلب جهدا مستمرا فهو ليس شيئا روتينيا أو قرارا يمكن تطبيقه في فترة قصيرة من الزمن (وإذا تم ذلك ، فإن ما يأتي بسرعة يذهب بسرعة) ، لذلك من الضروري العناية بالبناء السليم للجودة.

هناك أمور يجب على المنظمة الاهتمام بها لضمان الاستمرارية في التميز والتطوير بشكل عام:

  • الاهتمام بالبحث والتطوير.
  • تحقيق الريادة التقنية.
  • تشجيع العمل الجماعي والابتكار.
  • الاهتمام بالتدريب والتنمية البشرية.
  • فتح خطوط الاتصالات واستمراريتها. 
  • توفير قيادة واعية ومنفتحة. 
  • الاهتمام بالمستهلك وجعله (العامل الأول) وهو الذي يؤثر على قرارات وأفعال المؤسسة.
 
 
تقوم شركة جرافيتي للإستشارات الإدارية بدورها كجهة إصدار شهادات الايزو في الكويت والعديد من الدول العربيه ، كما نقوم بتطبيق وتدريب الشركات والمؤسسات على جميع شهادات الايزو و انواعها ، واصدار وتسجيل شهادات الايزو وتجديد شهادات الايزو في الكويت والعالم العربي.

لمعرفة كيفية الحصول على شهاده الايزو وكذلك تكلفة الحصول على شهاده الايزو ومتطلبات الحصول على شهاده الايزو ، يرجى التواصل معنا عن طريق التليفون او الواتس اب او عن طريق الايميل او طلب عرض سعر حتى يتمكن مستشارينا من تلبية جميع متطلباتكم