info@gcc.com.kw

تواصل معنا

شرق , شارع جابر المبارك , برج الشروق 1 , الطابق 18

مدينة الكويت

أيزو 31000

ايزو 31000 إدارة المخاطر

شهادة الايزو 31000

يوفر ايزو 31000 معايير وإرشادات لمساعدة المؤسسات على فهم وتقييم وإدارة المخاطر. يحدد ISO 31000 عددًا من الطرق التي يمكن للمؤسسات من خلالها تحديد وتقييم وإدارة مخاطرها. يقدم المعيار أيضًا توصيات حول كيفية توصيل تقييمات واستراتيجيات المخاطر لأصحاب المصلحة الرئيسيين داخل المنظمة أو سلسلة التوريد.
 

4 أسباب وجيهة لاعتماد المعيار الايزو 31000 لإدارة المخاطر

سواء كنت محترف مجازفة متمرس أو مجرد الحصول على السيطرة مع المخاطر، الايزو 31000 هو مصدر عظيم، الآن يعتمد على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. وهو يتسم بإيجازه ووضوحه، ويوفر طريقة مرنة لتنفيذ إدارة المخاطر القائمة على الحس السليم.

 

1 – لدى المنظمة الدولية للتوحيد القياسي 31000 هيكل يمكن الوصول إليه، بما في ذلك:

تعاريف مصطلحات بسيطة، مع وثيقة مرجعية منفصلة في الدليل 73 للمنظمة الدولية للتوحيد القياسي 31000 تغطي مفردات مخاطر إضافية. ويصف قسم المبادئ هدف وخصائص إدارة المخاطر في المنظمة بأسرها. وينصب التركيز على إدارة المخاطر كأداة لخلق وحماية القيمة، والاعتراف بتأثير القيم الإنسانية والثقافية والحاجة إلى التخصيص ليلائم أعمالك. وهو يقدم إدارة المخاطر كفرع متكامل ومنظم وشامل ودينامي، يستخدم أفضل المعلومات ويركز على التحسين المستمر.

ويرتبط قسم الإطار بصلات قوية بالإدارة وصنع القرار، حيث تكمن القيادة والالتزام في جوهره. وكما هو متوقع من معيار الجودة، يركز على إدماج إدارة المخاطر وتصميمها وتنفيذها وتقييمها وتحسينها على نطاق المنظمة.

وعملية المخاطر، التي تشكل دعامة سياقية أساسية مألوفة، وهي عناصر التقييم والعلاج، محاطة بأنشطة الاتصال والرصد والإبلاغ.

ويتناول الدليل بإيجاز “لماذا” (المبادئ) و”كيف” (الإطار) و”ماذا” (عملية) إدارة المخاطر.

 

2 – تدعم الايزو 31000 المشاركة في المخاطر عبر الشركة بأكملها:

وتصف المنظمة الدولية للمعايير الايزو 31000 بأنها “تنطبق على جميع المنظمات، بغض النظر عن نوعها وحجمها وأنشطتها وموقعها، وتغطي جميع أنواع المخاطر. فقد تم تطويره من قبل مجموعة من أصحاب المصلحة، وهو مصمم للاستخدام من قبل أي شخص يدير المخاطر، وليس فقط مديري المخاطر المحترفين.

فهو يوازن بين آليات المخاطر (خطوات العملية) وبين الحتمية التجارية المتمثلة في رفع المخاطر إلى مستوى الاستراتيجية والأهداف.

وهي غير حزبية فيما يتعلق بتقنيات المخاطر، التي تغطيها بدلا من ذلك – وهذه مشمولة بمعيار IEC/الايزو 31010 المفيد للغاية. وباستخدام المعيار IEC/الايزو 31010 يمكن لغير المتمرسين التعلم، ويمكن للمعهد مناقشة إيجابيات وسلبيات مختلف أساليب تقييم المخاطر، دون تعقيد الرسائل الأساسية “لماذا” و”كيف” و”ماذا” الخاصة ب الايزو 31000.

وفي عالم سريع التغير، يشير الدليل إلى وجود نظرة متكاملة للمخاطر، مما يوفر منبرا لاتخاذ قرارات مستنيرة.

 

3 – يمكن تكييف الايزو 31000 بسهولة مع أعمالك:

وخلافا للمعايير الأخرى للمنظمة الدولية للتوحيد القياسي، توفر القاعدة الايزو 31000 التوجيه بدلا من أن تكون منصة للتصديق. وبما أن لكل شركة أهدافا وهياكل مختلفة وموقع تنافسي، فلا يمكن أن يكون هناك نهج واحد يناسب جميع نهج المخاطر. يقدم الايزو 31000 معيارا واحدا يمكن تطبيقه على كافة أجزاء العمل بغض النظر عن قطاع الصناعة أو نوعها أو موقعها.

على الرغم من أنه مختصر، فإن المقياس ليس خفيفا. وتكمن قيمته في كونه قابلا للتطبيق على أي جزء من المنشأة، سواء كان صغيرا أو كبيرا. ويمكن للمشاريع والمبرمجين ووحدات الأعمال والإدارات والوظائف أن تطبق القاعدة الايزو 31000 بطريقتها الخاصة مع الوفاء بالمتطلبات العامة للأعمال التجارية في مجال إدارة المخاطر.

تتمتع كل منظمة بمظهر الخطر الفريد، مما يجعل مرونة الايزو 31000 سببا مهما لاعتمادها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

 

4 – من السهل تنفيذ القاعدة الايزو 31000.

وبصفتنا مقدم برمجيات الخطر الرئيسي، فإننا ندرك مدى أهمية أن تشتمل برمجيات إدارة المخاطر وتحليلها (Predict!) على مبادئ وإطار عمل وإجراءات الايزو 31000.

تم تصميم ISO 31000 لمساعدة المؤسسات على إدارة مخاطرها بفعالية والقضاء أو تقليل تأثير الأحداث غير المؤكدة. إنه مناسب تمامًا لأي شركة تحتاج إلى حماية الأصول وتقليل الخسائر وحماية الأشخاص وضمان الامتثال للمتطلبات القانونية أو الأخلاقية.

 

ايزو 31000

يساعد منهج الايزو 31000 على :

  • توفير مجموعة أدوات مدمجة تعمل عبر المؤسسة بأكملها.
  • تنفيذ جميع الخطوات العملية 31000 للمنظمة الدولية للتوحيد القياسي، بدءا من السياق والتقييم والتحليل مرورا بالمعالجة وإعداد التقارير المتكاملة.
  • تمكين الاتصال والتشاور والرصد والاستعراض دعما لاتخاذ القرارات على وجه السرعة.
  • إزالة العديد من العوائق التي تحول دون نجاح إدارة المخاطر: تم تصميمه بسهولة الاستخدام في صميمه.
  • المساعدة على تقسيم الصوامع بين أجزاء مختلفة من مؤسستك وربط المخاطر بأهدافها وأهدافها التنظيمية.
  • الوفاء باحتياجات مختلف أدوار المستخدمين وبرامجهم ومصطلحاتهم وعملياتهم من خلال عملية التهيئة المرنة التي تتسم بها.
  • استرعاء انتباه قادة البرامج ووظائف الأعمال والمسؤولين التنفيذيين إلى أهم المعلومات من خلال القدرة الشاملة على الإبلاغ.
  • تمكين المستخدمين من معرفة ما إذا كانت خطط العلاج ستقدم الفوائد المستهدفة وستقلل من تأثير المخاطر.
  • حث أصحاب المخاطر والإجراءات على تحديث وترتيب الإجراءات المسندة إليهم للتأكد من أن صانعي القرار لديهم صورة دقيقة عن ملف تعريفك للمخاطر.
  • توفير نظرة ديناميكية للمخاطر للتمكين من استعراض الاستراتيجية حسب الحاجة، وقبل فوات الأوان لإجراء تغييرات فعالة.
  • تسهيل مهمة أصحاب المخاطر والإجراءات لتحديث المعلومات بسرعة لتحسين المشاركة والكفاءة والإنتاجية.
  • توفير تقنيات تحليل متكاملة بسلاسة تامة .
  •  

ما هي فوائد شهادة الايزو 31000 للمؤسسات في الوقت الحالي؟

من خلال إضافة تحليل للمخاطر في العمليات التجارية الرئيسية، يمكن للمرء أن يلتزم بالخطوات التي تضمن عدم حدوث المشاكل المتوقعة أو الخطوات التي تستجيب إذا حدثت. ويمكن ان يكون الوقت والمال حاسمين جدا. وقد تم تحديد عملية عامة لتقييم المخاطر في القاعدة الايزو 31000. ويمكن تطبيق هذا النهج على جميع أنواع المخاطر من خلال أي نوع من المنظمات.

وبالنسبة إلى المنظمة التي ستنفذ تطبيقا فعالا لمعيار الايزو 31000، ستوفر إدارة المخاطر المزايا التالية:

  • تخلق وتحمي القيمة وهو جزء لا يتجزأ من جميع العمليات التنظيمية.
  • جزء من صنع القرار.
  • تتناول بشكل صريح عدم اليقين.
  • منهجي ومنظم وفي الوقت المناسب.
  • تستند إلى أفضل المعلومات المتاحة.

ولذلك من المهم ايضا معرفه كيف يتم الحصول علي شهادة الايزو لضمان الجودة .

لمعرفة كيفية الحصول على شهاده الايزو 31000 وكذلك تكلفة الحصول على شهاده الايزو 31000 ومتطلبات الحصول على شهاده الايزو 31000 ، يرجى التواصل معنا عن طريق التليفون او الواتس اب او عن طريق الايميل او طلب عرض سعر حتى يتمكن مستشارينا من تلبية جميع متطلباتكم