info@gcc.com.kw

تواصل معنا

شرق , شارع جابر المبارك , برج الشروق 1 , الطابق 18

مدينة الكويت

ايزو 21001

نظم إدارة المنظمات التعليمية

شهادة الايزو 21000

إن التعليم هو حجر الأساس للتنمية. هي العنصر الأساسي الذي يحدث تغييرا إيجابيا في المجتمع ويلعب دورا أساسيا في حياة أي فرد. وبالتالي، لا يمكن المساس بنوعية التعليم، بل ينبغي أن تعزز باستمرار.

ما المقصود ب الايزو 21001– نظام إدارة المؤسسات التعليمية (EOMS

الايزو 21001 هو معيار نظام الإدارة الذي وضعته المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس ويركز تحديدا على الارتقاء بالتفاعل الناجح بين المنظمة التعليمية والمتعلم والعملاء والأطراف المعنية الأخرى. وهو يضع إطارا دقيقا يهدف إلى تعزيز مستوى رضا المتعلمين وغيرهم من المستفيدين والموظفين. ينطبق المقياس على كل المعاهد التعليمية التي هي جزء من النظام الإيكولوجي والتي توفر وتتشارك وتيسر بناء المعرفة للمتعلمين من خلال عملية التدريس أو التدريب أو البحث. يتم التطبيق بغض النظر عن النوع والحجم والمنتج والخدمات المقدمة.

ما أهمية الايزو 21001 لمؤسستك؟

وإذا ما ألقينا نظرة فاحصة على النظم التعليمية على الصعيد العالمي، فسوف نجد أن العديد من الأنظمة الوطنية والإقليمية تختلف عن بعضها البعض. لديهم قوانين مختلفة مبنية على مبادئ مختلفة. على عكس ما تقدم، يقدم الايزو 21001 أداة إدارية مشتركة للمؤسسات التي تقدم منتجات وخدمات تعليمية

يقدم إرشادات بشأن توحيد أداء التعليم الجيد.

تساعد على تحفيز التميز والإبداع، إلى جانب ترسيخ المسؤولية الأخلاقية والاجتماعية.

من يمكنه تطبيق الايزو 21001؟

ويمكن أن ينطبق المعيار على جميع المنظمات التي تقدم منهجا لتنمية المعارف والمهارات والمواقف من خلال أساليب محاضرة مختلفة. وهذا يعني أن نظم إدارة المؤسسات التعليمية ليست مقصورة على المدارس أو المؤسسات الجامعية، بل على أي منظمة تستخدم منهجا دراسيا لنقل المعرفة.

ما هي مبادئ الايزو 21001؟

  • التركيز على المتعلمين والمستفيدين الآخرين :

  • إن التركيز الأساسي لهذا المعيار هو تلبية متطلبات المتعلم والمستفيدين الآخرين، والهدف هو تجاوز توقعاتهم.

  • القيادة الحكيمة :

إن القيادة الحكيمة تسمح لجميع المتعلمين وغيرهم من المستفيدين بالمشاركة في وضع وكتابة وتنفيذ مهمة المنظمة ورؤيتها وأهدافها.

  • إشراك الناس :

من المهم للغاية أن تعمل المنظمة على إشراك الأفراد الكفؤ والممكنين والمشتركين في تقديم القيم.

  • نهج العمليات :

وتتحقق نتائج متسقة ويمكن التنبؤ بها بقدر أكبر من الفعالية والكفاءة عندما تفهم الأنشطة وتدار على أنها عمليات مترابطة تعمل كنظام متماسك، بما في ذلك المدخلات والمخرجات.

  • التحسين : إن المنظمات الناجحة تركز باستمرار على التحسين
  • القرارات المبنية على الأدلة : فالقرارات والمناهج التي تستند إلى تحليل البيانات والمعلومات وتقييمها من المرجح أن تحقق النتائج المرجوة.
  • إدارة العلاقات :

وللحصول على نجاح مستمر، تدير المنظمات علاقاتها مع الأطراف المعنية، مثل مقدمي الخدمات.

  • المسؤولية الاجتماعية :

والمنظمات المسؤولة اجتماعيا مستدامة وتكفل النجاح على المدى الطويل.

  • إمكانية الوصول والإنصاف :

المنظمات الناجحة هي منظمات شاملة ومرنة وشفافة وخاضعة للمساءلة من أجل تلبية احتياجات المتعلمين الفردية والخاصة ومصالحهم وقدراتهم وخلفياتهم.

  • السلوك الأخلاقي في التعليم :

فالسلوك الأخلاقي يتعلق بقدرة المنظمة على تهيئة بيئة مهنية أخلاقية تعالج فيها جميع الأطراف المعنية معاملة منصفة، وتتجنب تضارب المصالح، وتمارس الأنشطة لصالح المجتمع.

  • أمان البيانات وحمايتها :

فالمنظمة تهيئ البيئة التي يمكن فيها لجميع الأطراف المهتمة أن تتفاعل مع المؤسسة التعليمية بكل ثقة من أنها تسيطر على استخدام بياناتها، وأن المنظمة التعليمية سوف تتعامل مع بياناتها بالرعاية والسرية الملائمتين.

ايزو 21001

ما هي خطوات التنفيذ الرئيسية؟

وقد وضعت منهجية لمنح شهادات المنشأ بغية كفالة التدفق المنتظم لتنفيذ جميع متطلبات إصدار الشهادات والمتطلبات القياسية. تستند هذه الطريقة إلى دورة PDCA، والتي يمكن تجزئها إلى 4 مراحل: قم بالتخطيط، والتطبيق، والفحص، والتصرف. وفيما يلي الخطوات المفصلة في إطار هذه المعايير الرئيسية الأربعة.

  • تحديد نطاق نظام أداره المؤسسات التعليمية.
  • تحديد سياسة التنظيم التي تدعم مهمه التنظيم التربوي ورؤيته.
  • تحديد اهداف التنظيم التربوي في الوظائف والمستويات والعمليات الخاصة بذلك والمطلوبة لماده التعليم.
  • تحديد المتطلبات للمنتجات والخدمات التعليمية بما في ذلك المتطلبات الإضافية لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • توفير الموارد والتسهيلات للتدريس والتعلم الذاتي، وتنفيذ المعرفة، والراحة، والاستجمام.
  • توفير المصادر التعليمية وبناء الكفاءة.
  • توثيق EOMS – وهي تشمل السياسة والإجراءات، والتقويم الأكاديمي، والمناهج الدراسية، ورقم الدورة، والدرجات، وتسجيل النقاط والتقييم، ومدونة قواعد السلوك، ومدونة قواعد السلوك.
  • التخطيط التنفيذي ومراقبة المنتجات والخدمات التعليمية
  • تصميم المنهج/المنهج الدراسي
  • تصميم التقييم والتحكم في الاستعانة بمصادر خارجية/الشراء،
  • قبول المتعلمين
  • تقديم المنتجات والخدمات التعليمية
  • الرصد والتقييم والتحسين
  • إدارة التغيير
  • إرضاء المتعلمين والمستفيدين والموظفين

أمثلة لعملية EOMS

  • توفير الموارد الكافية
  • أحمال تعليم معينة
  • اختيار المتعلمين وقبولهم
  • تطوير ومراجعة وتحديث منهج الدورة
  • تقييم أداء الموظفين والمتعلمين
  • مواصلة التطوير المهني للموظفين
  • أداره وصيانه البنيه التحتية التعليمية اللازمة
  • التوافق مع متطلبات الأمان والصحة والسلامة
  • نظام دعم وتوجيه متعلمي التشغيل
  • اتخاذ إجراءات تصحيحية ووقائية
  • نشر المواد التعليمية (بما في ذلك الكتب، مقالات الدوريات)؛
  • الامتثال لمتطلبات الاعتماد؛
  • الرد على الملاحظات والاستفسارات والشكاوى من الأطراف المعنية

ما هي فوائد ISO 21001؟

  • تحسين مواءمة الأهداف والأنشطة مع السياسة والمهمة والرؤية
  • تتميز عملية التعلم بأنها أكثر تخصيصا للمتعلمين مما يؤدي إلى جعلها أكثر تفاعلا وفعالية
  • التركيز بشكل أكبر على المتعلمين ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، والمتعلمين عن بعد، وفرص التعليم مدى الحياة
  • زيادة القيمة للمتعلمين والمستفيدين الآخرين
  • قيمة أكبر للمتعلمين والمستفيدين الآخرين المرتبطين بهم
  • نموذج لتحسين القدرة التنظيمية وأداء العمليات وإرضاء العملاء
  • تحسين فعالية التشغيل وكفاءته
  • زيادة مصداقية المنظمة
  • تعزيز مشاركة الناس في أنشطة التحسين
  • مواءمة المعايير الإقليمية والوطنية والمفتوحة والخاصة بحقوق الملكية وغيرها من المعايير ضمن إطار دولي
  • زيادة رضا المتعلمين وغيرهم من المستفيدين
  • تحفيز التميز والابتكار
 

لمعرفة كيفية الحصول على شهاده الايزو 21001 وكذلك تكلفة الحصول على شهاده الايزو 21001 ومتطلبات الحصول على شهاده الايزو 21001 ، يرجى التواصل معنا عن طريق التليفون او الواتس اب او عن طريق الايميل او طلب عرض سعر حتى يتمكن مستشارينا من تلبية جميع متطلباتكم